المحتويات
رقم
|
الموضوع
|
الصفحة
|
1
|
مقدمة
|
2
|
2
|
نبذة
عن عصر الذي عاش أبو نواس فيه
|
3
|
3
|
سِمات
الشعر في العصر العباسي
|
4
|
4
|
حياة الشاعر
|
5-6
|
5
|
أعماله
ومؤلفاته ومكانته
|
7-8
|
6
|
نموذج من
شعره وشرحه
|
9-10
|
7
|
الخاتمة
|
11
|
8
|
مراجع
|
12
|
مقدمة
بسم
الله الرحمن الرحيم
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفروه ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلله فلا هادي له. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله.
السلام عليكم ورحمة
الله وباركاته , أولا نريد أن نشكر الله
على نعمة و فرصة يعطيه لنا في تنفيذ هذا البحث تحت مادة الأدب العربي .
الحمدلله نحصل على نقدمه لمدة أو في وقت
محدد لنا. ولا ننسى مليون التقدير على محاضرتنا أستاذة مريم بنت داؤد التي أرشدنا
إلى طريقة أداء هذا العمل بكيفية صحيحة . وأيضا ألف شكرا إلى الأطراف المعنية الذي
يعطينا الدعم و مساعدة سواء مباشر أو غير مباشر و عضو مجموعتنا التي تعاون معا في
بحث ويعطي و تجمع المعلومات مهمة لهذا العمل الجماعي .
ناقشنا في هذا البحث عن شاعر معروف وهو أبو نواس
. نبحث عن نبذة حياته و شعر الذي تم تصميمه أبو نواس وغيرها . والحمدلله مرة أخرى
نحصل على تنفيذ هذا العمل و لا يمكن لتعبير أي كلمة أخرى غير من شكر إلى جميع و
نرجو بحثنا نستطيع لنعطي فائدة و منفعة نافعا إلى الآخرين . ربما بحثنا يحتوي أكثر
قيمة و معلومات لمنفعة أخرى.
1.0 : نبذة عن عصر الذي عاش أبو نواس فيه
بعد
ظهور الإسلام وانتشاره في الجزيرة العربية أصبح له دولة وحكم في الأرض، فحكم رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلى أن قبضه الله إليه، ثم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
حكم الدولة الإسلاميّة خلفاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهي الخلافة
الراشدة، ثم جاءت بعد ذلك الخلافة الأموية، وسمي العصر الذي حكمته الخلافة الأموية
بالعصر الأموي، ولم يستمر الأمر لبني أمية في الحُكم فانتقل من خلال تنظيم الدولة العباسية
إلى حكم العباس، وكانت هذه النقلة في التاريخ الإسلامي من العصر الأموي إلى العصر العباسي.
عباسية هي الدولة التي قامت على يد العباسيين بعد سقوط
الدولة الأموية، ويمتد نسبها إلى العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي ممتدة
من (132-656هـ، 750- 1258م). ويعد العصر العباسي أزهى العصور العربية حضارة ورقياً
و هو عصر ازدهار بالثقافة والنهضة العلمية .
ومن
مظاهر ازدهارها في هذا العصر هي مظاهر ازدهار الحركة العلمية أصبحت المساجد ساحات
علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.ويكون امتزاج الثقافةة العربية بثقافات
الأمم السابقة و ترجمة كتب العلوم المختلفة ألى العربية, والإضافة إليها.ظهور علم
الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة.ثم يظهر بازدهار الثقافة الدينية يعني مثل
تفسير القرءان, جمع الأحاديث ونشأة الفقه.غير ذلك يكون ازدهار العلوم اللغوية
بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات في الدراسات النحوية و أيضا ظهور مذهب
المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم. كما نعرف أن هذا العصر العباسي
معروفة بالنهضة العلمية , وكذلك يكون تجدد أساليب النثر وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف).
تميز العصر العباسي
بأنه عصر العلم والآداب والفنون، و يكون عصر ظهور بالمذاهب والمدارس على شتى
أنواعها، فانتشر الفقه ومدارسه، وانتشرت بالمقابل المناهج الفكرية ومدارس علم
الكلام وعلم المنطق والفلسفة، خصوصا في ظل وجود الدعم من قبل الخلفاء للعلم وأهله،
وكانت تقام المناظرات والمساجلات بين الشعراء والأدباء في قصور بغداد بين يدي
الخلفاء، وقد ازدهر فن الشعر في العصر العباسي
1.1 : سِمات الشعر في العصر العباسي
ينقسم
عصر العباسي إلى عصرين حيث إن العصر الأول هو عصر القوة وهو العصر العباسي الأول
أما العصر الثاني هو عصر مرحلة الضعف و التفكك وهو العصر العباسي الثاني. وحدة
الأول بدأت ازدهار الثقافة و النهضة العلمية أما وحدة الثاني أبرز أو ظهورها
بالشعراء العصر العباسي.
من بين مظاهر تطور
الشعر في العصر العباسي الأول هو في الأغراض و الفنون أي أغراض الشعر في العصر
العباسي هي امتداد للأغراض الشعرية في العصور السابقة, و لكنَّ هذا لا يعني عدم
بروز موضوعات جديدة, فكل عصر يُضيف للعصر السابق عليه غالبًا. و قد تطورت
الموضوعات التقليدية في العصر العباسي كالمدح و الهجاء و الغزل و الرثاء كما برزت
موضوعات جديدة في هذا العصر. و مظاهر أخرى هو في الأفكار و المعاني ، في الألفاظ و
الأساليب و في الأوزان و القوافي.أبو نواس
الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول
معتذراً بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس وفي عذوبة موسيقية للخليفة ( هارون الرشيد).
واشتهر في هذا العصر
أيضا شعر الخمرة، وارتقى مع أبي نواس، الذي تجاوز الأعشى وابن كلثوم في هذا الفن،
وجعل من خمرياته رمزا للتجديد وأساسا لنشر الآراء وفلسفة الحياة .ومن الفنون
الشعرية أيضا الوصف الذي شمل الطبيعة المطبوعة، والطبيعة المطبوعة، والطبيعة
المصنوعة، فاهتم الشّعراء بوصف قصور الملوك وبركهم وكذا الأنهار، والرياض .
2.0 : حياة الشاعر
إنه الحسن بن هانئ بن الصباح مولى الجراح الحكمي وكنيته أبو علي، وشهرته أبو نوس أطلقها عليه وهو صبي رجل من جيرانه بالبصرة لحصلة من الشعر كانت تنداح مهتزة على مقدمة رأسه، وأما هانئ أبوه فقد كان من جند مروان بن محمد المقيمين بالأهواز، فأبو نواس ولد بالأهواز حوالي سنة ۱٤٦ ه على أرجح الروايات، ومن الألقاب التي لحققت بأبي نواس لقب الحكمي نسبة إلى الجراح الحكمي مولى جده، ولعل هذه النسبة قد اختارها جده عن فخر وطواعيه فقد كان الجراح واحدا من أمهر قواد بني أمية الذين فتحوا أرمينية وآذربيجان والحزر، وظل يفتح مشرقا إلى أن استشهد في مرج أردبيل سنة ۱۲۲ ه.
وهناك تعرف على جارية فارسية تسمى جلبان كانت تغزل الصوف وتنسجه، فاقترن بها ورزق منها عدة الأولاد، منهم أبو نواس، واختلاف الرواة في السنة التي ولد فيها، والراجح أنها سنة مائة وتسع وثلاثين للهجرة، ولم يكد يبلغ السادسة من عمره حتى توفى أبوه، فنقلته أمه إلى البصرة، وقامت على تربيته، وسرعان ما دفعته إلى الكتاب، فحفظ القرآن وأطرافا من الشعر، وتفتحت موهبته، فأخذ يلهج ببعض الأشعار، وكان مليحا صبيحا، ويقال إن صبية وضيئة الوجه مرت به فمازحته ساعة، ثم رمت إليه بتفاحة معضضة.
ولقد كان أبو نواس رغم حفيظته على العرب وهجائه إياهم يحاول بين الحين والحين أن يلتمس نسبا غربيا، بل إن الخطيب البغدادي قد نقل لأبي نواس نسبا عربيا رواه عن عبد الله بن أبي سعد الوراق، وهو بذلك يخالف الحقيقة مخالفة صارخة فلم يكن أبو نواس من العرب في شيء، وربما لم ينل شاعر من مروءتهم نيل أبي نواس منهم.
نشأ أبو نواس في البصرة وتردد على الكتاب صغيرا ثم ألحقته أمه بد كان عطار كان يبري فيه أعواد البخور نهارا ويتردد على حلقات الدراس في المساجد مساء، وكان به طموح إلى العلم والأدب، والبصرة آنذاك عاصمة الأدب واللغة وعلوم الدين، الأمر الذي مكن لأبي نواس من أن يختلف إلى علمائها الكبار وينهل من معينهم الصافي الزلال.
وكان لأبي نواس مشاركة في أكثر ألوان المعرفة متفننا في العلم قد ضرب في كل نوع منه بنصيب.
إن من هذه نشأته علما وثقافة لا يتوقع منه ذلك الذي أثر عن أبي نواس من انحلال ومجون وسقوط وإغفال للقيم الأخلاقية وتطاول عليها وتمجيد للفاحشة وإعلان لها، غير أن غفلة الأهل وانحلال الأسرة وصحبه السوء كلها أمور تدفع بالفتى إلى الانحلال والسقوط، فأبو نواس لم ينشأ في بيت يعرف للأخلاق قيمة. فقد مات أبوه صغيرا ولم تكن أمه ((جلبان)) من النسأ المعروفات بالحفر والحياء، ولم تكن تعير ابنها كبير عناية، فما كاد يحل بالبصرة والبة بن الحباب الشاعر حتى سارع الفتى الوسيم أبو نواس إلى التعرف عليه، وكان والبة على رقة شعره من أفحش الناس أخلاقا وأشهرهم سقوطا وأشدهم إقداما على معصية، وأكثرهم إعلانا لنزواته بل إن أكثر المجان في تاريخ الأدب العربي لم يتردوا إلى نصف طريق الهاوية التي تردى فيها والبة طائعا مختارا، لقد كان خلفاء بني العباس أو بالأحرى ملوكهم، يحرصون على أن يكون لهم ندماء من الأدباء الظرفاء الشعراء، وذكر بعض رجال المهدي له اسم والبة ابن الحباب لكي يكون له نديما ففزع المهدي وخشي أن تصاب سمعته بل عفته بسوء لما كان معروفا عن والبة من الشذوذ الجنسي الذي يعلنه في شعره، ولما لم يكن العرب قد عرفوا معاشرة الصبيان، ووالبة عربي صلبية، فقد أنكر عليه بعض أهل زمانة وأدباء عصره أن يكون عربيا، فهذا أبو العتاهية يهجوه ويهزأ به منكرا عروبته لشذوذه وشقرته.
4.0
: أعماله ومؤلفاته ومكانته
4.1
: أعماله ومؤلفته
أبو نواس الحسن بن هانئ هو أهم شاعر في
العصر العباسي ولم يكتف بالشعر وللغة فقط طلب الفقه والتفسير والحديث حتى قالوا
إنه : ((وكان عالما فقيها عارفا بالأحكام والفتيا بصيرا بالاختلاف صاحب حفظ ونظر
ومعروفة بطرق الحديث، يعرف ناسخ القرآن ومنسوخة ومحكمه ومتشابهة)). لقد كان لأبي
نواس ثقافة دينية واسعة في أول حياته فقد طلب الحديث وسمعه من حماد بن زيد البصري
شبخ العراق المتوفى سنة 179 ه الذي روى أربعة الآلف حديث، وسمع من محدث البصرة
معتمر بن سليمان الموتفى 187 ه الذي أخذ عنه كثير من علماء الحديث ومن بينهم
الإمام أحمد بن حنبل. كما سمع أيضا من يحي بن سعيد القطان البصري الحافظ المتوفى سنة 198 ه كان من أقران مالك. وأما
القرآن فقد قرأه على إمام البصرة ومقرئها عالم القراءات يعقوب بن إسحاق الحضرمي.
وأما النحو فقد أخذه عن أبيزيد النحوي فكتب عنه الغريب والالفاظ، وحفظ عن أبي
عبيدة معمر بن المثنى أيام الناس وهو فضلا
عن ذلك قرأ سيبويه وثقف نفسه ثقافة نحوية طيبة.
وكان له حس دقيق وذوق مرهف، يعرف عن
طريق كيف يختار أرق الألفاظ وأرشقها وأخفها في النطق وأحلاها فى السمع.كان يحسن اختيار أسهل الألفاظ
وأيسرها وأقربها إلى ما يجري على ألسنة الناس فى حياتهم اليومية.
عاش أبو نواس حياته كلها شاعرا،
وترك مجموعة كبيرة من القصيد والرجز ضمها ديوان كبير الحجم مترع بالشعر. ولأبي نواس غزل كثير في المرأة والغلمان.
يشند له قطعة في مديح الأمين جاءت أيضا في ديوان أبي نواس. إن فن المديح ما أسفلنا
القول عند الحديث عن مسلم بن الوليد وبشار بن برد وغيرهما من الشعراء هو المحك
الذي يظهر فحولة الشاعر ومقدرته على خلق المعاني وصوغ الحواطر التي تجود ملكته في
مدح عظيم يمون في العادة ذواقا للشعر نقادة له. وأكثر ذلك الشعر تمثل في مقطوعات
وليس في قصائد. إن أول شعر لأبي نواس قاله وهو صبي ينبئ بمولد شاعر رهيف الحس على
صغر سنة، فلقد أغرم ولما يزل غض الإهاب بجارية في الكوفة من هؤلاء الائي يخدمن في
مجالس الشراب فقال فيها :
حامل الهوى تعب يستخفه
الطرب
إن بكى يحق له ليس ما به
لعب
تضكين لاهية والمحب
ينتحب
تعجبين من سقمي صحي هي
العجب
كلما انقضى سبب منك عاد لي
سبب
لقد جمع شعر أبو نواس على ديوان أبو نواس
وبعد ذلك، طبع شعره في اللغة المختلفة. ونشرت ديونه إلى مكان متعدده مثل في وينا،
النمسا (1885ه ) ومصر (1860ه ) ولبنان (1884ه) والهند. ثم، وجد بعض من المخطوطات
أبو نواس في مكتبة في برلين ووينا وليدين وبودليانا وموسول.
4.2
: مكانته
آراء بعض الرواة في شعر أبي نواس :
-
كان أبو عيبدة يقول : (( في الأوائل، وأبي نواس في امرئ القيس بجيد الشعر في قديمه حديثه باليمن ذهبت))
- قال عيبد الله بن محمد بن عائشة: (( فلم يرو شعر أبي نواس فليس بتام
الأدب الأدب من طلب))
- قال أبو
نواس عن نفسه : (( لو أن شعري يملؤ الفم ما تقدمني أحد))
- قال أبو
الفرج في ترجمة الحسين بن الضحاك الخليع إنه : (( كان إذا شاع له شعر نادر في
الخمر نسبه الناس إلى أبي نواس))
5.0
: نموذج من شعره وشرحه
شعر
أبو نواس عن التوبة
إِلهِي
لَسْتُ لِلْفِرْدَوْسِ أَهْلاَ وَلاَ أَقوى عَلَى النّارِ الجَحِيم
فهَبْ
لِي تَوْبَةً وَاغْفِرْ ذنوبِي فَإنّكَ غَافِرُ الذنْبِ العَظِيْم
ذنوبِي
مِثلُ أَعْدَادٍ الرّمَالِ فَهَبْ لِي تَوْبَةً يَاذَاالجَلاَل
ذنوبِي
مِثلُ أَعْدَادٍ الرّمَالِ فَهَبْ لِي تَوْبَةً يَاذَاالجَلاَل
وَعُمْرِي
نَاقِصٌ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَذنْبِي زَائِدٌ كَيفَ احْتِمَالِي
إلهي
عَبْدُكَ العَاصِي أَتَاكَ مُقِرًّا بِالذنوبِ وَقَدْ دَعَاك
فَإِنْ
تَغْفِرْ فَأنْتَ لِذاك أَهْلٌ فَإنْ تَطْرُدْ فَمَنْ نَرْجُو سِوَاك
سبب
ظهور هذا الشعر
كان حياة أبو نواس تميز بالمعاصي ووجد في شعره
عناصر المعصية. يتحدث في شعره عن مشاكل الخمر حتي ظهور مجموعة من الشعر يسمي
الخمريات. وقال أبو عمرو الشيباني " إذا أبو نواس لا تلوث شعره بعناصر
المعصية طبعا هذا الشعر سيجعل دليل و حجه في كتابنا". فزعم بعضهم الآخر أنه الزندق. ومع ذلك، في
نهاية حياته يقوم أبو نواس بالتوبة إلى الله ويحصّل أبو نواس الشعر بعنصور توبة
عند موته.
شرح
شعر التوبة
نلاحظ من هذا الشعر هو يتحدث عن التوبة
العابد الذي يعمل كثيرون من الذنوب. كالإنسان العادية، نحن لا نستطيع أن نجري من
التأدية الأثم والعدوان فينبغي على الإنسان أن يستغفر على ذبوبهم لأن لم نعريف كيف
وضع نهاية حياتنا. كل اليوم تناقص عمور الإنسان وتقارب بالموت. ولكن تزايد الذنب
كل اليوم. إن الله غفور رحيم وإن عذاب جهنم عذاب شديد
الخاتمة
هناك
كثيرون من اختلاف عن سنة وفاته. يقول بعض منهم في سنة 190ه/806م وبعض في سنة
195ه/810م أو في سنة 811ه/196م. ويقول بعض منهم في سنة 198ه/813م أو 199ه/814م.
في
الحكاية، توفي أبو نواس لأن هو اضطهاد من قبل شخص من الأسرة ناوبختي الذي يحقد
إليه. ومقامه في شونيذي في بغداد.
وهناك قصة رائعة عن سكرات الموته، قبل وفاته
طلب أبو نواس من الأسرته أن يكفن بقماش الذي قديم و متعطق عليه. إذن، إذا يأتي
ملاكان منكر ونكير إليه سيفرض ويقول " يا رب، هل منكر ونكير لا ينظر إلى
ملابسي الذي قديم ومتعطق؟ ومقصود به: لقد كنت منذ فترة طويلة في هذا القبر."
طبعا، هذه قصة ليست صحيحة فقط كهزل للآخرين.
مراجع
https://ar.wikipedia.org/wiki/ 1)
أبو_نواس
2 ) تاريخ الأدب العربي. أحمد حسن الزيات. دار
المعرفة. لبنان. 2002
3 ) تاريخ الأدب العربي العصور العباسي. دكتور شوقي
ضيف. دار المعارف. 2008
4 ) الأدب المقارن. الدكتور طه ندا. دار النهضة
العربية. بيروت. 1991
5 ) الشعر والشعراء في العصر العباسي. الدكتور
المصطفى الشكفه. دار العلم للملايين.
No comments:
Post a Comment