Translate

Saturday, September 12, 2015

HADIS

الموضوع
الصفحة
تعريف الحديث
2
تعريف علوم الحديث
2
فرق بين الحديث و علوم الحديث
3
حديث دراية
4
حديث رواية
5
المصادر والمراجع
6













تعريف حديث
لغة : اولا ، الكلام أو تتحدث فلان
      ثانيا ، الجديد[1]
الحديث فى الصطلاح المحدثين قول الرسول صلى الله عليه وسلم وحكاية فعلة وتقريره وقد يطلق على قول الصحابة.[2]

تعريف علوم الحديث
العلوم : هو إدراك الشيء , على ما هو عليه.
وقيل : هو المعرفة[3]
حديث : ما أضيف إلى النبي (ص) من قول أو فعل أو صفة
علوم الحديث هي القوانين التي يعرف بها الحديث المقبول من المردود.





الفرق الحديث والعلوم الحديث

علوم الحديث
الحديث
القوانين التي يعرف بها الحديث المقبول من المردود.
ويسمي أيضا: مصطلح الحديث، وأصول الحديث، وعلوم الحديث دراجة.
ما نسب الى النبي(ص) من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة.












علم الحديث الدراية

تعريفه:[4]
هو علم بقوانين وقواعد يعرف بما حال المروي من حيث القبول والرد، ويقال فيه القواعد المعرفة بأحوال السند والمتن من حيث الصحة والحسن والضعف والعلو والنزول.
فائدته:
معرفة المقبول من المردود وتمييز الصحيح من الحسن من الضعيف.
غايته:
صيانة الحديث من الكذب وبذلك تصان الشريعة من التحليل والتحريم بغير دليل.
حكمة:
فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن الباقين،وان فرطت به الامة اثمت كلها
فضله:
انه من اشرف العلوم واجلها اذ هو يتعلق بالذب عن الحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.



التعريف حديث الروايه

الروايه  :  نقل الحديث , والأحاطه بطرق اسانيده , وضبط الفاظها في السند والمتن , وتحقيق الأسمأ , وكل ما يتصل بالنقل الصحيح المضبوط للحديث في شقية : السند والمتن , دون البحث في احوال كل منها

ليس يطلب من العالم بلروايه الحكم على مرتبة الحديث بالصحه والضيف وغير ذلك , لأن امر هذا من التصاص عالم الدرية

عالم الرويه ينقل احاديث النبي نقالا محررا , بدقه , وامانة , كما سمعها . انه كاله التسجيل التي تعيد ما سجلت دون ان يكون لديها القدره المستقلة على  زياده , وحذف اخرى.
رواية الحديث باللفظ من حفظه, وفى هذه الحلة يشترط فى الراوى أن يكون حفظا، ومعنى ذلك لا تكون مخالفاته للثقات كثيرة.
رواية الحديث باللفظ من كتابه، وفى هذه الحالة يشترط أن يكون الراوى محافظا على كتابه من أن يغير فيه أحد أو يبدل.
رواية الحديث بالمعنى، وهذه تكون من حفظه، وفى هذه الحالة يشترط أن يكون الراوى عالما بمعانى اللغة العربية، وذلك حتى لا يغير فى معنى الحديث دون أن يعلم.



المصادر والمراجع

الاستاذ الدكتور شرف محمود القضاة.2003. المنهاج الحديث في علوم الحديث. دار التجديد للطباعة والنشر والترجمة.كوالا لومفور  

عبد العاطى محمد شلبي .2007. الخطابي وغريب الحديث. المكتبة الجامعى الحديث. بيروت   

سيد عبد الماجد الغوري2007. علم مصطلح الحديث. دار ابن كثير. بيروت

ورجال.دارا لنشر للجامعات بيروت. الاستاذ الدكتور حسن محمد مقبولي الاهدل.1993.مصطلح الحديث




[1] الاستاذ الدكتور شرف محمود القضاة.2003. المنهاج الحديث في علوم الحديث. دار التجديد للطباعة والنشر والترجمة.كوالا لومفور. ص. 19
[2] عبد العاطى محمد شلبي .2007. الخطابي وغريب الحديث. المكتبة الجامعى الحديث. بيروت. ص. 11
[3] سيد عبد الماجد الغوري2007. علم مصطلح الحديث. دار ابن كثير. بيروت. ص. 27
[4]ورجال.دارا لنشر للجامعات بيروت. الاستاذ الدكتور حسن محمد مقبولي الاهدل.1993.مصطلح الحديث 

No comments:

Post a Comment