SPECIAL THANKS AHLI GROUP QILA
KZ,SYIDA,SOBA,NINA
بسم الله
الرحمن الرحيم
مقدمه
إن الحمد الله , نحمده ونستعنه و ونتوب إليه
من شرور أنفسنا , ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فهو المهتد , ومن يضلل فلا
هادي له.
أما بعد , نحتار الكتاب صحيح مسلم
للإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري مع شرحه المسمى إكمال اكمال المعلم
للإمام محمد بن خليفة الوثتاني اللأبي وشرحه المسمى مكمل اكمال الإكمال للإمام
محمد بن محمد بن يوسف السنوسي الحسني. طبع هذا الكتاب من دار الكتاب العلمية في
بيروت، لبنان.
صحيح مسلم هو كتاب الثالث أصح بعد القرءان و
كتاب بخاري. هذا الكتاب ينقسم الى ٩ الجزء . توجد الأبواب مثل العقيدة، الأخلاق ،
العبادة وغيره.
شخصية الإمام مسلم
الإمام مسلم واحد من أشهر علماء الحديث
. اسمه الكامل هو الامام الحسين بن عبد الحجاج بن مسلم بن القشيري. ولد فى
سنه ۲۰٦ه من بنى قريش، قبيله العرب المعروفه.
سافر الإمام مسلم الى الحجاز والإارق
والسوريين والمصريين لإجاد العلم. عرف الإمام مسلم عن الحديث منذ صغيرة من سنه ۲۱٨ه.
ثم، علم الإمام مسلم من مختلفه المعلم مثل احمد بن حنبل ، سعيد بن منصور و أبو
مسعب وغيره. صنف الإمام مسلم في علم الحاديث كتبا كثيرة. منها كتاب المسند الكبير
على اسماء الرجال. و كتاب الجامع الكبير على الأبواب. و كتاب العلل و كتاب أوهام
المحدثين. و كتاب التمييز. و كتاب من ليس له إلا راو واحد . و كتاب المخضرمين وغير
ذلك. قال الحا كم ابو عبد الله حدثنا ابو الفضل محمد بن ابراهيم قال : سمعت احمد
بن سلمه يقول: رأيت أبا زرعة وأبا حاتم يقدمان مسلم بن الحجاج في معرفة الصحيح على
مشايخ عصر هما وفى رواية فى معرفة الحديث.
روى عنه أبو عيسى الترميذي ، ويحي بن
صاعد ، ومحمد بن مخلد ، و ابراهيم بن محمد
بن سفيان الفقيه الزاهد ، وهو روايه صحيح مسلم. عندما ، و محمد بن اسحق بن خزيمه، و
محمد بن عبد الوهاب الفراء ، و علي بن الحسين ، و مكي بن عبدان ، و أبو حامد أحمد
بن محمد الشرقي وأخوه عبد الله ، وحاتم بن احمد الكندي ، والحسين بن محمد بن
الزياد القباني ،و ابراهيم بن ابي طالب ، و أبو بكر محمد بن النضر الجارودي ، و أحمد
بن سلمه، و أبو عوانة يعقوب بن اإسحق الاسفرائني وغيره. و أجمعوا على جلالته وإمامته
وعلو مرتبته وحذقه فيها هذه الصنعة وتقدمه فيها وتضلعه منها.
توفى مسلم رحمة الله تعالى بنيسابور
سنة اإحدى وستين ومائتين. قال الحاكم أبو عبد الله في الكتاب المزكين : سمعت أبا
عبد الله بن الأخرم الحافظ رحمه الله يقول: توفى مسلم رحمه الله عشيه الأحد ودفن
يوم الإثنين لخمس بقين من رجب سنة إحدى وستين ومائتين وهو ابن خمس وخمسين سنة رضى
الله عنه.
استفادات
عن صحيح مسلم
الجزء
الاولى
فى جزاء الأول هو كتاب الايمان. توجد ٩٦
بابا. وعدد الأحاديث فى هذا الكتاب هو۳٨۰.
الأبواب فى هذا الكتاب مثل باب السوءال
عن أركان الاإسلام ، باب بيان كون النهي
عن المنكر من الايمان, و إن الايمان يزيد و ينقص ، و إن الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر واجبان . وباب الدليل على دخول طوائف من المسلمين الجنة بغير حساب ولا عذاب
وباب نزول عيسى ابن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد(ص). ثم، باب الدليل على أن من
خصال الإيمان أن يحب لأخيه المسلم ما يحب لنفسه من الخير و باب في ذكر سدرة
المنتهى وغيره.
الجزء
الثانى
الجزء الثانى هو الكتب عن الطهاره و
الحيض و الصلاة و والمساحر و مواضع الصلاة. مجموع الابواب فيه (٤٤) بابا من باب الطاهارة. مجموع
الابواب فيه (۳۳(بابا
من باب الحيض. بعد ذلك, مجموع الابواب في كتاب الصلاة (٥۲) بابا. فى كتاب المساحر
و مواضع الاصلاة مجموع الابواب فيه (٥٥) بابا وعدد الاحاديث فى الجزء الثانى هو (٤٥۱)
حديثا.
ناقش هذا الجزء الثاني عن الموضوعات
مثل باب صفت الوضوء وكماله وباب الدليل على نجاسة البول ووجوب الاسنبراء منه .
وباب وجوب الغسل على المرأة بخروج المني منها . وباب حجة من قال : البسملة آية من
أول كل سورة ، سوى براءة.
الجزء
الثالث
يحتوى الكتاب الثالث على كتاب صلاة
المسافرين وقصرها وكتاب الجمعة. وكتاب صلاة العيدين وكتاب صلاة الاستسقاء وكتاب
الكسوف. ثم، كتاب الجنائز وكتاب الزكاة. وعدد باب هو ٥٧ في كتاب المسافرين وقصرها،
۱٨بابا في كتاب الجمعة، ٤بابا في كتاب صلاة العدين وكتاب الاستسقاء ،٥ بابا من
كتاب الكسوف و ۳٧ بابا من كتاب الجنائز و٥٥ بابا في كتاب الزكاة. وجملة الأحاديث فى جزء الثالث هو ۱٨٨.
توجد الأبواب مثل باب بيان أن اليد العليا
خير من اليد السفلى و أن اليد العليا
المنفقة و أن السفلى هى الآحذة. و باب في الكفاف والقناعة و باب فضل اخفاء الصدقة.
ثم، باب في الغسل
الميت و باب فى كفان الميت و باب صلاة على الجنازه فى المسجد وغير ذلك فى كتاب
الجنائز. فى كتاب الكسوف ، ناقش عن باب صلاة الكسوف ، باب ذكر عذاب القبر في
الصلاة الكسوف، باب ما عرض على النبي في صلاة الكسوف من أمر الجنة والنار ، باب
ذكر من قال إنه ركع ثمان ركعات في أربع سجدات و باب ذكر النداء بصلاة الكسوف
(الصلاة جامعة). في كتاب صلاة الاستسقاء ، ظهرت عن باب رفع اليدين بالدعاء في
الاستسقاء ،باب الدعاء فى الاستسقاء ،باب التعوذ عند رؤية الريح والغيم، والفرح
بامطار و باب فى ريح الصبا والدبور. وبعد ذلك، باب تراك الصلاة قبل العيد وبعدها
فى المصلى و باب ما يقرأ في صلاة العيدين في كتاب صلاة العيدين . توجد، باب فضل
يوم الجمعة و باب حديث التعليم في الخطبة وغيره في كتاب الجمعة. ندرس عن باب صلاة
الخوف و باب أفضل الصلاة طول القنوت وغيره في كتاب صلاة المسافرين وقصرها.
الجزء
الرابع
الجزء الرابع، يحتوى الكتاب على الصيام
والإعتكاف والحاج. وعدد الحديث٥۲۲. توجد ٤۰ باب عن الصيام ، ٤ بابا
عن الاعتكاف و ٩۱ باب عن الحج. وجمله الأبواب هو ۱۳٥
بابا.
ثم، مثال الموضوعات فى كتاب الصيام ،
باب بيان وقت انقضاء الصوم وخروج النهار ،باب كراهة صيام يوم الجمعة منفردا و باب
قضاء الصيام على الميت وغير ذلك.٤ بابا في كتاب الإعتكاف هو باب اعتكاف العشر الأواخر
من رمضان و باب متى يدخل من أراد الاإعتكاف في معتكفه و باب الاجتهاد فى العشر الأواخر
من شهر رمضان و باب صوم عشر ذي الحجه. وهو في كتاب الحج نظر موضوعية باب الحج على العمرة,
ومتى يحل القارن من نكسه وباب فضل العمرة في رمضان وباب استجاب تقبيل الحجر
الأسواد في الطواف وغيره.
الجزء
الخامس
ظهرت في الجزء الخامس عن كتاب النكاح
وكتاب الرضاع وكتاب الطلاق وكتاب اللعان وكتاب البيوع وكتاب المساقاة وكتاب الفرائض
وكتاب الهبات وكتاب الوصية. وعدد باب فى كتاب النكاح ۲٤ بابا مثل باب تحريم نكاح
المحرم، وكراهة خطبتة ، باب الوفاء بالشروط فى النكاح وباب ما يستحب أن يقوله عند
الجماع وغيره. ناقش عن باب يحرم من الرضاعة ما يحرم من الولادة وباب الوصية
بالنساء وباب خير متاع الدنيا المرأة الصالحة و غيره. وجملة ۱٩ بابا في هذا كتاب.
إضافة ذلك، ٩ بابا فى كتاب الطلاق مثل
باب طلاق الثلاث ، باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة، وتحريمه في غير ذلك، إلا ثلاثة
أيام وغيره. ليس باب في كتاب اللعان .ثم، مثل باب في كتاب العتق هو باب فضل عتق
الولد إنما الولاء لمن أعتق وباب النهي عن
بيع الولاء وهبته وغير ذلك. في كتاب البيوع توجد ابواب عن
ابطال بيع الملامسة والمنابذة ، تحريم بيع الرطب بالتمر إلا في العرايا وغيره. وعدد باب
في هذا كتاب هو ۲۱ باب. توجد ۳۳ بابا في
كتاب المسافاه مثل، باب المسافاه والمعاملة بجزء من التمر والزرع وباب الرهن وجوازه
فى الحضر كالسفر وباب السلم وباب الشفاعة وباب الربا وغيره.
ناقش عن باب من ترك مالا فلورته وباب
الحقوا الفرائض باهلها فما بقى فلاولى رجل ذكر وباب ميرات الكلاله وباب آخر اية أنزلت
اية الكلاله. فى كتاب الوصيات توجد ٥ بابا مثل باب الوقف وباب وصول تواب الصدقات
الى الميت وغيره.
الجزء
السادس
ناقش فى الجزء السادس على كتاب النذر
وكتاب الأيمان وكتاب القسامة والمحاربين والقصاص والديات . وكتاب الحدود وكتاب الأقضيه
وكتاب اللقطه وكتاب الجهاد والسير وآخر كتاب الإمارة. وجملة باب فى هذا الجزء ۱٥٩ وكثيرا باب في كتاب الإمارة .
ثم، في كتاب النذور يوجد باب الأمر
بقضاء النذر وباب في كفاره النذر وغيره. في كتاب الأيمان ، مثل، باب الاستثناء
وباب النهي عن الحلف بغير الله تعالى .
ظهرت فى كتاب القسامة والمحاربين والقصاص والديات
عن باب تغليظ تحريم الدماء والأعراض والأموال . في كتاب الحدود تدل باب حد
الزنى وباب الحدود كفارات لأهلها وفي كتاب الأقضية يوجد باب بيان اإختلاف
المجتهدين وباب قضية هند. بعد ذلك, يوجد باب الضيافة ونحوها وباب استجاب خلط
الأزواد إذا قلت ، والمؤاساه فيها فى كتاب اللقطة. فى كتاب الجهاد والسير يوجد باب
فتح مكة ،باب إخراج اليهود والنصارى من جزيره العرب وغيره. فى كتاب الآخرة (كتاب
الإماره) تدل باب فضل الغزور فى البحر وباب بيان الشهداء وباب ثبوت الجنة للشهيد
وغيره.
الجزء
السابع
جملة باب في الكتاب الاول(كتاب الصيد
والذبائح) في الجزء السابع ۱۲ باب مثل باب إباحة ما يستعان به على الاصطياد والعدو، وكراهة الخذف وباب النهي عن
صبر البهائم وباب إذا غاب عنه الصيد ثم وجده. في كتاب الأضاحي هو كتاب الثانيه, ناقش عن باب استجاب الضحية،
وذبحها مباشرة بلا توكيل, والتسمية والتكبير وباب تحريم الذبح لغير الله تعالى
ولعن فاعله و غيره. وعدد باب في كتاب الأشاربة هو ۳٥ بابا مثله باب أكل القثاء
بالرطب وباب جواز شرب اللبن وباب فى إدخال التمر ونجوه من الأقوات للعبال وغيره.
توجد ۳٥
بابا فى كتاب الرابع (كتاب اللباس والزينه) مثل باب في خاتم الورق فصه حبشي وباب النساء
الكاسيات العاريات المائلات المميلات وباب كراهة الكلب والجرس في السفر. فى كتاب
الآداب تدل عن باب تحريم التسمي بملك الأملاك, وبملك الملوك وباب الاستئذان وباب
نظر الفجأة. ثم، ظهرت في كتاب السلام عن باب جواز أخذ الأجرة على الرقية بالقرآن
والأذكار. وباب التعوذ من شيطان الوسوسة فى الصلاة وباب التداوي بسقي العسل وجملة
باب في هذا كتاب هو ٤۱. المثال باب في كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها هي باب النهي عن سب الدهر وباب كراهة تسمية
العنب كرما وباب حكم إطلاق لفظة العبد والأمة والمولى والسيد وباب كراهة قول الإنسان
: خبثت نفسي .
بعد ذلك، باب تحريم اللعب بالنردشير في
كتاب الشعر. تدل في كتاب الرؤيا ٤ بابا مثل باب الرؤيا النبي (ص) وباب في التأويل
الرؤيا وباب قول النبي عليه الصلاة والسلام ((من رآني في المنام فقد رآني)) وباب
لا يخبر نتلعب الشيطان به في المنام.
الجزء
الثامن
يحتوى
المجلد الثامن على كتاب الفضائل وكتاب فضائل الصحابة وكتاب البر والصلة
والآداب. ثم، جملة الأحادث فى هذا الجزء ۱٦٦ .
توجد ثلاثة كتابا في المجلد الثامن،
الأول، هو كتاب الفضائل, ناقش عن باب ماسئل رسول الله شيئا قط فقال: لا .كثرة
عطائه وباب من الفضائل ابراهيم الخليل و الأبواب فضائل الرسول مثل نبي يوسف عليه
سلام , نبي زكريا عليه سلام ,نبي موسى وغيرها. لهاذا اثنان ٤٦ باب فى كتاب الأول. في كتاب الثانى(كتاب فضائل
الصحابة ) تدل ٦۰ باب مثل باب وصية النبي(ص) بأهل المصر وباب من الفضائل ابي بكر،عمر،
عثمان بن عفان، علي بن ابي طالب وباب فضل فارس . ثم، توجد باب من فضائل بلال، أم
سليم ، زينب، أم سلمة ,أبى طلحه وغير ذلك. في كتاب الثالث(كتاب البر والصلة والآداب)
وعدد ٥۱ باب . ظهرات عن باب تفسير البر والإثم وباب النهي عن الإشاره بالسلاح إلى
مسلم وباب الآخر هو باب إذا أثني على الصالح فهي بشرى ولا تضره.
الجزء
التاسع
ظهرت فى المجلد الأخر عن كتاب القدر وكتاب
العلم وكتاب الذكر والدعاء والتوبة والإستغفار وكتاب التوبة وكتاب صفات المنافقين
وأحكامهم وكتاب الفتن وأشرط الساعة وكتاب الزهد والرقائق وكتاب التفسير. ثم، توجد ۱٤۱
باب فى هذه الجزء.
الموضوعات في كتاب القدر مثل باب حجاج
آدم و موسى عليهما السلام وباب كل شيئ
بقدر . في كتاب الثانى مثل باب اتباع سنن اليهود والنصارى وباب من سن سنه
حسنة أو سيئة , ومن دعا إلى هدى أو ضلالة وغيره. ثم، في كتاب الثالث ,ناقش عن باب
فضل سبحانه الله وبحمده وباب التسبيح أول النهار وعند النوم ، كتاب الرابع مثل باب
قبول التوبه من الذنوب ، و إن تكررت الذنوب والتوبة وباب براءة حرم النبى(ص) من
الربية. فى كتاب الخامس مثل باب إحلال الرضوان على أهل الجنة , فلا يسخط عليهم
أبدا وباب بالأمر بحسن الظن بالله تعالى ،عند الموت. وكذلك، ناقش عن باب تقوم
الساعة والروم أكثر الناس وباب قرب الساعة. بعد ذلك, فى كتاب الزهد والرقائق تدل عن باب المؤمن أمره كله خير وباب قصة أصحاب
الأخدود والساحر والراهب والغلام. آخر, باب في نزول تحريم الخمر وباب فى سوره
براءة والأنفال والحشر وغيره في كتاب التفسير.
الامثل
من الاحاديث الشريف كما يأتى:
تدل من كتاب الجنه والنار : حدثنا عبد
الله بن مسلمه بن قعنب. حدثنا حماد بن
سلمة عن ثابت وحميد, عن أنس بن مالك. قال: رسول الله(ص) : ((حفت الجنة بالمكاره.
وحفت النار بالشهوات)).
قوله: (حفت الجنة بالمكاره. وحفت النار
بالشهوات) (القاضي عياض) من بديع كلامه وجوامعه ومن التمثيل الحسن فان حفاف الشيء
جوانبه فأخبر أنه لا يوصل الى الجنة الا يتخطي المكاره (الامام محيي الدين النووي-
مصطلح الابي). يدخل في المكاره الجد في العبادة والصبر على مشاقها وكظم الغيظ
والصبر على الشهوات وكذلك اتباع الشهوات انها لمحرمات كالخمر والزنا والغيبة, وأما
المباحة فلا تدخل في ذلك ولكن يكره الاكثار منها خوف ان تجر الى المحرمات لانها
تقسي القلب وتجر الى الرغبة في الدنيا.
قوله(الشرح): (حفت الجنة بالمكاره.
وحفت النار بالشهوات) أي لا يتوصل الى الجنة الا بتحمل المكره والمشاق في ذات الله
تعالى في دار الدنيا وانار بارتكاب الشهوات والمراد بها المحرمة, واما المباحة فلا
تدخل في هذا لكن يكره الاكثار منها لانها تجر الى المحرمة ويشغل عن عبادة الله
تعالى.
منهج
صحيح مسلم
فى الرأي، تحقق امام نووي صحيح مسلم
القاعدتين . الاول، القاعدة عمومية الذي كتب بخط النسخ و كتب الموضوعات بلون الأحمر.
ثم، كتب سند ومتن بلون الأسود ,والآخر ، وضعت الشكل فى كل كلمة ،الأحادث و أية
القرآن.توجد رواية امام مسلم ومكانئة. بعد ذلك، يعلق امام نووي عن هذا كتاب مع المقدمة وبسملة. وضع الموضوع الاولى فى كل
صفحة جديدة بلون الأحمر. وكذلك, كمل الأحادث بسند ومتن الذي الصحيح وفي أخر، وضعت
أية القرآن لقوي هذا الأحادث. ينطق الكلمة حدثنا وحدثنى قبل سند ومتن هذا حديث.الثانى،
صحيح مسلم هو نتائج من جهده الإخلاص فإنه نجح لجمع ۳۰۰۰۰ الأحاديث منذ خمسة عشر
سنة.يثابت امام مسلم الشروط مثل روى من ضابط و أمانة والعادل و الثقة وغير شاذ.
وسند المباشرة من رسول الله.
مكانئة
و خصائص صحيح المسلم
صحيح مسلم هو من أشهر الكتاب عند
المسلمين بعد كتاب الله سبحنه وتعالى و سنة رسول لله وكتاب صحيح البخارى . يتكون
من الاحاديث الصحيحه فقط. ثم، وجموع فى أربع وخمسون الموضوعات المختلفه مثل المعاملات والجهاد
والذكر والفضائل العمل والعباده . وكذلك, صفات النبي والصحابة وغيره.
من المعلوم, ليس فيها الزياده او النقد في زمانه وبعد وفاته إلى الآن. ولكن
كتابه مشهور في أنحاء العالم .اتفق جمهور العلماء بأن هذا كتاب بمكانئه الثانيه
بعد كتاب صحيح بخاري. وكذلك, كتابه مشهور
بخصائص مثل طرق المتفرقة من طرق البخاري ولم يجد فى كتابه الأحاديث المتككرر.
ومن خصائص آخره وهو يرتب هذا الكتاب بطرق حسنة .
الخلاصة
من المعروف, صحيح مسلم من صح و كثيرا
المنفعه على كل المسلم. اللهم انفعنى بما علمتنى , وعلمتنى ما ينفعنى , وزيدني
علما, الحمد لله على كل حال, وأعوذ بالله من حال أهل النار. ومن ذلك ، نعرف عن الشخصية الامام المسلم. بل صحيح
مسلم, مناسب على الشباب لأن يساعد يجب عن كل المشكلة في هذا الزمن وزيادة معرفته. قال الله تعالى في
سورة العلق :(( اِقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِىْ خَلَقَ# خَلَقَ الاِنْسَانَ
مِنْ عَلَقٍ# اِقْرَأْ وَرَبِّكَ الْاَكْرَمُ# الَّذِىْ عَلَّمَ بِالْقَلَمِ#
عَلّمَ الْاِنْسَانَ مَالَمْ يَعْلَمُ# كَلَّآ اِنَّ الْاِنْسَانَ لَيَطْغَى#))
صور
نسخة صحيح مسلم
No comments:
Post a Comment